دعوة من نوع خاص


ذكرت وزارت الشؤون الخارجية و التعاون, بان المغرب تلقى باهتمام بالغ, دعوة مجلس التعاون الخليجي له للانضمام الى هذه المنظمة. و طلب مجلس التعاون الخليجي فتح مشاورات مع المغرب حول الموضوع, مشددا في الوقت ذاته على تمسكه ببناء الفضاء المغاربي كخيار استراتيجي للشعب المغربي .

و بهذه المناسبة اعرب المغرب عن استعداده الكامل الاجراء مشاورات معمقة مع المجلس التعاون الخريجي, من اجل وضع اطار للتعاون الامثل مع دول المنطقة الخليجية. و خلفت الدعوة الخليجية لدى كل المراقبين و المحللين استغرابا شديدا بحكم التباين الجغرافي و التقتصادي..!! اما البعض الاخر فقد حذر من ان وحدة محتملة قد تكون لها اثار اقتصادية سلبية على دول الخليجية, حيث قال سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي في الرياض. على ان ياخد مجلس التعاون العبرة من الازمة الاقتصاديةالتي يمر منها  الاتحاد الاوربي.
ربما ضم مجلس التعاون الخليجي لكل من الاردن و تمكين المملكة المغربية من وضع متقدم, قد يفتح الباب امام ضم دول اخرى. و نظرا لما قام بتحقيقه المجلس من انجازات فعلية على الارض قد يكون في المستقبل القريب البديل لدور الذي كان مخولا للجامعة العربية.
إن دول الخليج ترى في انضمام الأردن والمغرب إلى حلف ملكي قوي، هو تدشين لعهد جديد في تاريخ التحالفات السياسية التي بدأت تتغير بعد انهيار نظامي بن علي ومبارك، وتأرجح ما تبقى تحت ضربات المتظاهرين، وإرهاصات ما بعد الثورات الناجحة.
وفي هذا التحالف رسالة إلى ايران وحلفاءها بأن نظرية الهلال الشيعي لم يعد من الممكن قبولها بأي حال من الأحوال، ولن يمكنها الصمود في وجه تحالف ملكي ضخم معزز بالمال والنفط والخبرات الاستخباراتية، التي يشتهر بها بلدان كالأردن والمغرب، سبق لهما العمل مع دول خليجية في مطاردة النفوذ الشيوعي في أفريقيا، وتقليم أظافر إيران في المنطقة.

ومعروف أن أنظمة الحكم في المغرب والأردن تتشابه مع الخليج وهذا ما منحهما أفضلية على اليمن التي تطرق باب المجلس منذ سنوات ولم يفتح لها إلا نصفه، وهدا النصف أيضاً أصبح محور أخد ورد بعد مراوغة صالح بالخليجين في مبادرتهم الأخيرة الهادفة إلى فرض الاستقرار في اليمن، وتعيين رئيس جديد.

ويقول وزير خارجية البحرين الشيخ خالد ال خليفة، احد أبرز المسؤولين الفاعلين في قبيلة "تويتر" الكونية، في احدى تغريداته، أن انضمام المغرب والأردن سيكون له آثار إيجابية على المنطقة بشكل عام.
وبينما تقارير صحافية أن هنالك خلافات خليجية حول هذا الانضمام فإن المطلعين يقولون أنها "تحفظات" وليست خلافات.
 

رسالة أحدث رسالة أقدم

أتــرك لــنـا تــعلــيقــا

..

سجل إميلك وتوصل بمواضيعنا :

Ads 468x60px

Social Icons

.

.