أردوغان يلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب


- أردوغان من القاهرة: استمعوا لمطالب الشعوب

ألقى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلثاء (13 سبتمبر/ أيلول 2011) خطاباً تاريخياً في الجامعة العربية بالقاهرة أمام وزراء الخارجية العرب، مطالباً الحكومات بالاستماع إلى شعوبهم، ومديناً من يقمعون «بالقوة المطالب المشروعة».
وقال أردوغان في مستهل زيارة للقاهرة هي المحطة الأولى لجولته في دول «الربيع العربية»، الثلاث التي قامت فيها انتفاضات شعبية أطاحت بأنظمتها وهي مصر وليبيا وتونس إن «مزيداً من الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان يجب أن يكون شعارنا المشترك لأن أحداً لا يستطيع الادعاء أن شعوبنا لا تستحق أن تنظر إلى المستقبل بأمل». وأضاف «إننا ملزمون بتلبية المطالب

المشروعة لشعوبنا بوسائل وأساليب مشروعة». وتابع «هؤلاء الذين يحاولون قمع المطالب المشروعة بوسائل غير مشروعة وبالقوة، هؤلاء الذين يؤجلون العدالة سيفهمون، ليس اليوم ولكن غداً، إنهم يرتكبون خطأ جسيماً».
ودعا أردوغان إلى دعم الطلب الذي سيتقدم به الفلسطينيون للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. وأكد أن «الطريق الوحيد الصحيح هو الاعتراف بفلسطين».

- أردوغان من القاهرة : لا ينبغي قمع المطالب المشروعة للشعوب بالقوة
قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أمام وزراء الخارجية العرب في القاهرة، أمس، ان المطالب المشروعة للشعوب لا ينبغي قمعها بالقوة، داعياً إلى ان يكون شعار دول المنطقة «الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان».

وأكد اردوغان، وفقاً لترجمة التلفزيون المصري لخطابه، «الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان يجب ان تكون شعارنا الموحد» لتحقيق طموحات شعوب المنطقة، مضيفا «يجب علينا ألا نقوم بالمطالب المشروعة لشعوبنا بالدم وباستخدام القوة»، في اشارة على ما يبدو الى سورية.

وأضاف: «إننا ملزمون بتلبية المطالب المشروعة لشعوبنا بوسائل وأساليب مشروعة». وتابع: «هؤلاء الذين يحاولون قمع المطالب المشروعة بوسائل غير مشروعة وبالقوة، هؤلاء الذين يؤجلون العدالة سيفهمون، ليس اليوم لكن غدا، انهم يرتكبون خطأ جسيماً».

وأشار الى الشاب محمد بوعزيزي، الذي أطلق شرارة الانتفاضة في تونس ثم في دول عربية اخرى قائلاً انه «ذكّر العالم مرة اخرى بقيمة الشرف الإنساني».

أردوغان يهدد اسرائيل من منصة الجامعة العربية



هدد رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان اسرائيل بقطع العلاقات الدبلوماسية معها اذا لم تمتثل لطلب تركيا برفع الحصار الجائر على الفلسطييين في قطاع غزة .



تهديد اردوغان بقطع علاقات انقرة بتل ابيب قوبل بصمت مريب من وسائل الاعلام العربية التي وجدت نفسها عاجزة عن التعاطي مع سقف تصريحاته

رسالة أحدث رسالة أقدم

2 Responses to “أردوغان يلقي كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب”

  1. يحظى أردوغان بشعبية طاغية في وطننا العربي

    ردحذف
  2. أردوغان شخص محترم , و على الأقل دمقراطي و يعتز بدينه الإسلامي

    ردحذف

..

سجل إميلك وتوصل بمواضيعنا :

Ads 468x60px

Social Icons

.

.